الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق
00905013783102 تركيا - اسطنبول
ساعات العمل : الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق

ماذا يقصد بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية (PRP)

ماذا يقصد بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية (PRP)

في السنوات الأخيرة، تعلم الأطباء الكثير من الأمور الجديدة الغير مسبوقة الذكر، ومن الأمور التي تعلمها الأطباء، هو أن الجسم لديه القدرة على استشفاء نفسه، فالعلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية هو شكل من أشكال الطب التجديدي الذي يمكنه الاستفادة من هذه القدرات وتضخيم عوامل النمو الطبيعية التي يستخدمها جسم الإنسان لشفاء الأنسجة.

في هذه المقالة، سنعرف عن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية، والتعرف على فوائدها.

 

ما هي البلازما الغنية بالصفيحات الدموية؟

البلازما الغنية بالصفيحات الدموية

البلازما الغنية بالصفيحات الدموية

تتكون البلازما الغنية بالصفيحات الدموية من عنصرين: الأول هو البلازما، أو الجزء السائل من الدم، والصفائح الدموية، وهي نوع من خلايا الدم التي تلعب دورا مهما في الشفاء في جميع أنحاء الجسم، وتشتهر الصفائح الدموية بقدراتها على التخثر، ولكنها تحتوي أيضا على عوامل النمو التي يمكن أن تؤدي إلى تكاثر الخلايا وتحفيز تجديد الأنسجة أو الشفاء في المنطقة المعالجة.

البلازما الغنية بالصفيحات الدموية هي ببساطة دم يحتوي على عدد من الصفائح الدموية أكثر من المعتاد لإنشاء بلازما غنية بالصفائح الدموية، حيث أنه يأخذ الأطباء عينة دم من دم المريض ويضعونها في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي، الذي يدور العينة بسرعة، ويفصل بين مكونات الدم الأخرى عن الصفائح الدموية ويركزها داخل البلازما.

 

ما هي حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية؟

البلازما الغنية بالصفيحات الدموية

البلازما الغنية بالصفيحات الدموية

بعد تكوين بلازما غنية بالصفيحات الدموية من عينة دم المريض، يتم حقن هذا المحلول في المنطقة المستهدفة، مثل الركبة المصابة أو الوتر، وفي بعض الحالات قد يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتوجيه الحقن.

الفكرة هي زيادة تركيز بروتينات حيوية أو هرمونات معينة تسمى عوامل النمو في منطقة معينة لتسريع عملية الشفاء.

إن الآلية الكامنة وراء حقن البلازما ليست مفهومة تماما، وتشير الدراسات إلى أن التركيز المتزايد لعوامل النمو في البلازما الغنية بالصفيحات الدموية قد يحفز أو يسرع عملية الشفاء، ويقصر وقت الشفاء من الإصابات، ويقلل الألم، بل ويحفز نمو الشعر.

 

لماذا يستخدم علاج البلازما الغنية بالصفيحات الدموية؟

  • إصابات الأوتار والأربطة والعضلات والمفاصل

قد تكون حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية قادرة على علاج مجموعة من الإصابات والحالات العضلية الهيكلية، فعلى سبيل المثال غالبا ما تستغرق إصابات الأوتار المزمنة مثل المرفق أو الركبة وقتا طويلا جدا، لذا فإن إضافة لقطات إلى نظام العلاج يمكن أن يساعد في تحفيز عملية الشفاء وتقليل الألم وتمكين العودة إلى الأنشطة في أقرب وقت.

  • استشفاء ما بعد الجراحة

لتسريع الشفاء بعد جراحات الفك أو التجميل، توسعت حقن البلازما بعد الجراحة، ويتم استخدام البلازما الغنية بالصفيحات الدموية لتسريع الشفاء بعد الجراحات التجميلية، حيث أن الإجراءات على هذه الأنسجة لها فترات نقاهة طويلة.

  • هشاشة العظام

تشير الدراسات المبكرة إلى أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية قد تساعد في علاج آلام هشاشة العظام والتيبس عن طريق تعديل بيئة المفاصل وتقليل الالتهاب، ولكن الأبحاث آخذة في الازدياد.

  • تساقط الشعر

يمكن أن تكون حقن البلازما فعالة في علاج الصلع الذكوري، سواء كان في منع تساقط الشعر أو تعزيز نمو الشعر الجديد، ويمكن أن تحفز البلازما الغنية بالصفيحات الدموية نمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر.

 

قبل أن تحصل على حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية

ستحتاج على الأرجح إلى التوقف عن تناول بعض الأدوية التي تضعف الدم، مثل الأسبرين والأيبوبروفين، ولذلك ينصح بابتعاد مرضى السكر وفقر الدم عن إجراء حقن البلازما الغنية بالصفيحات الدموية، وقد تحتاج إلى أخذ استراحة من فيتامينات أو مكملات غذائية معينة، وهذا يحدده طبيك.

 

اقرأ المزيد: حقن الدهون الذاتية للثدي

💬 ⁦احصل على استشارة مجانية