الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق
00905013783102 تركيا - اسطنبول
ساعات العمل : الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق

علاج تضخم البروستاتا في تركيا

علاج تضخم البروستاتا في تركيا

البروستاتا عبارة عن غدة على شكل حبة الجوز وهي جزء من الأعضاء التناسلية الذكرية، والتي تشمل أيضًا القضيب وكيس الصفن والخصيتين. والبروستاتا معرضة لمجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا وسرطان البروستاتا.

تفرز البروستاتا جزءًا من السائل المنوي، وهو خليط من الحيوانات المنوية وإفرازات البروستاتا. تقع في مقدمة المستقيم، أسفل المثانة. يحيط بمجرى البول في عنق المثانة.

أيضا من خلال البروستاتا يتدفق البول والسائل المنوي عبر مجرى البول الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم. كما أنه ينقل السائل المنوي عبر القضيب أثناء القذف.

أعراض تضخم البروستاتا

  • احتباس البول وصعوبة التبول
  • بضع قطرات من البول بعد التبول (سلس البول).
  • احتياج دخول المرحاض بصورة متكررة
  • يزيد من الوقت الذي ينتظره المريض حتى يمر البول
  • التهاب المسالك البولية وحرقان عند التبول
  • انسداد مجرى البول وحصى المثانة والكلى
  • خروج الدم مع البول
  • الجهد والضغط الداخلي أثناء التبول: صعوبة إفراغ المثانة تمامًا بسبب التبول المنخفض والمتقطع
  • انخفاض كفاءة الكلى مما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي

تشخيص تضخم البروستاتا الحميد

عملية استئصال البروستاتا

عملية استئصال البروستاتا

في البداية، يمكن ملاحظة أعراض تضخم البروستاتا من قبل المريض نفسه، أو قد يلاحظ الطبيب تضخم البروستاتا أثناء الفحص الروتيني. عند الاشتباه في تضخم البروستاتا، من الأفضل زيارة طبيب المسالك البولية. وهو خبير في أمراض المسالك البولية والجهاز التناسلي عند الذكور. هناك القليل الاختبارات التي تساعد الأطباء في تشخيص المشكلات وتحديد ما إذا كانت الجراحة ضرورية. تختلف هذه الاختبارات من مريض لآخر. تتضمن بعض الفحوصات التي يجب القيام بها ما يلي:

DRE – اختبار المستقيم الرقمي (الإصبع)

عادة ما يكون هذا الفحص هو أول فحص يقوم به متخصص. في هذا الاختبار، يُدخل الطبيب إصبعًا في فتحة الشرج ويحاول فحص جزء البروستاتا بالقرب من المستقيم. يقدم هذا الاختبار للأطباء معلومات أولية عن حجم وحالة البروستاتا.

اختبار الدم PSA (مستضد البروستاتا النوعي – PSA)

لاستبعاد وجود السرطان كسبب لأعراض المسالك البولية. قد يوصي طبيبك بإجراء فحص دم لـ PSA (مستضد البروستاتا المميز لسرطان البروستاتا). بروتين تنتجه خلايا البروستاتا ويوجد عادة بمستويات عالية لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على إجراء اختبار المستضد البروستاتي النوعي في نفس وقت إجراء فحص المستقيم الرقمي للمساعدة في اكتشاف سرطان البروستاتا لدى الرجال الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر، ولمتابعة سرطان البروستاتا بعد العلاج لدى الرجال الذين طوروها.

ومع ذلك، فإن كيفية تفسير وتحليل مستويات PSA ليست واضحة تمامًا. إلى أي مدى يمكن لهذا الاختبار التفريق بين الأورام الخبيثة (السرطانية) وأورام البروستاتا الحميدة؟ ما هي أفضل طريقة للاستجابة إذا تم الكشف عن مستويات مرتفعة من المستضد البروستاتي النوعي

علاج تضخم البروستاتا بالأدوية

1- حاصرات ألفا

تعتمد أدوية حاصرات ألفا على تعطيل نوع خاص من المستقبلات العصبية الموجودة في خلايا العضلات التي تشكل جدران البروستاتا والمثانة. يؤدي منع هذه المستقبلات إلى تقليل معدل تحفيز العضلات. يؤدي هذا إلى استرخاء عضلات البروستاتا والمثانة، مما يساعد على تخفيف الأعراض. في نفس الوقت، لا تغير حاصرات ألفا حجم البروستاتا بالكامل، ولكنها تقلل فقط من حدوث ما يمكن وصفه بتشنجات عضلية حول المثانة. يعتبر هذا الدواء الأفضل في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة لتضخم البروستاتا والتي بدأت العلاج خلال يومين ومن الأمثلة على ذلك هذا الدواء: كاردورا. ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند استخدام هذا النوع من الأدوية، حيث كان يستخدم في الأصل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لذلك يمكن أن يسبب أحيانًا آثارًا جانبية مثل الدوخة، والصداع، والغثيان، وكذلك ارتخاء العضلات المحيطة بالمثانة. . قد يسبب القذف الرجعي للسائل المنوي.

2.مثبطات اختزال 2-5 ألفا

تعمل هذه الأدوية على آلية تضخم البروستاتا المفترضة، والتي تعتمد على إنزيم يحول التستوستيرون إلى مركب هرموني أكثر نشاطًا يتسبب في تضخم البروستاتا. تبطل هذه الأدوية هذا التأثير عن طريق تقليل الإنزيمات اللازمة لتحويل الهرمونات، وتنجح بالفعل في تقليل حجم البروستاتا المتضخمة، والتي قد تثريها في بعض الحالات. فيما يتعلق باللجوء إلى الجراحة، لكن هذا لا يحدث إلا بعد فترة علاج من 3-6 أشهر، ويبدأ تحسن الأعراض بعد الشهر الثالث من العلاج المعتاد، مثال على هذا الدواء: فيناسترايد. ومع ذلك، يجب استخدام هذا الدواء بحذر دون استشارة الطبيب لأنه يغير مستويات الهرمون في الجسم لأغراض علاجية، ولكن قد يؤدي تناول جرعة خاطئة إلى مشاكل في الأداء الجنسي وجودة إنتاج الحيوانات المنوية، وستختفي هذه الآثار الجانبية عند إيقاف الدواء.

3 – أدوية السياليس Cialis

وُجد أن العقار، المعروف بقدرته على المساعدة في تحسين الأداء الجنسي وعلاج العجز الجنسي، يلعب دورًا في تحسين بعض حالات تضخم البروستاتا الحميد، ولكن لا يزال هذا الأمر قيد الدراسة لفهم آليته بشكل كامل. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لا ينبغي تناول سياليس والمنشطات الجنسية المماثلة مع حاصرات ألفا. كما يجب عدم استخدامه مع النترات لتوسيع شرايين القلب.

 علاج تضخم البروستاتا بالجراحة 

يستخدم العلاج الجراحي المفتوح في الحالات التي لا تستجيب للعلاج الطبي مما يجعل الجراحة ضرورية لتخفيف الأعراض وتجنب المضاعفات ويشمل ذلك الجراحة من أجل:

1. الاستئصال الجراحي لنسيج البروستات الذي يضغط على مجرى البول

تتمثل فكرة الجراحة في إدخال شق جراحي صغير من خلال فتحة مجرى البول للوصول إلى الموضع الذي يتم فيه ضغط البروستات على مجرى البول، ثم البدء في إزالة أنسجة البروستاتا المتضخمة عن طريق القطع والكي. هي واحدة من أكثر أنواع جراحات البروستاتا شيوعًا.

2. جراحة شق البروستاتا عبر مجرى البول

لا تكمن فكرة الجراحة في إزالة أنسجة البروستاتا المتضخمة، ولكن يقوم الجراح بعمل شق صغير في أنسجة البروستاتا في المنطقة المسدودة من مجرى البول، مما يساعد على مرور البول بسهولة أكبر ويخفف الأعراض. يستخدم هذا الإجراء في حالات التضخم المعتدل، أو عندما لا تسمح الصحة العامة بإجراء هذا النوع بالإضافة إلى الجراحة، يمكن للمرضى العودة إلى المنزل في نفس اليوم ووضع قسطرة لعدة أيام، مع تحسن أبطأ نسبيًا في الأعراض مقارنة بالجراحة السابقة.

3. عملية استئصال البروستاتا

فكرة الجراحة هي الجراحة المفتوحة، حيث يتم إزالة الجزء الداخلي من أنسجة البروستاتا، وتستخدم هذه الجراحة في الحالات المتقدمة لتضخم البروستاتا ولا يمكن الاعتماد على أنواع أخرى من الجراحة حيث يتم استخدامها في هذه الحالة. مضاعفات المثانة والإحليل المتأخرة والشفاء من هذه الجراحة سيستغرق هذا بضعة أسابيع.

علاج تضخم البروستاتا بالجراحات المبسطة 

عملية استئصال البروستاتا

عملية استئصال البروستاتا

تشير الجراحة طفيفة التوغل إلى الجراحة التي تستخدم أصغر تدخل جراحي طفيف التوغل ممكن، حيث يتم استخدام العديد من التقنيات الحديثة لتقليل احتمالية حدوث مضاعفات وزيادة سرعة تعافي المريض، وأهمها:

1. علاج تضخم البروستاتا الحميد بالليزر

الفكرة: تدمير وإزالة الأنسجة المتضخمة في البروستاتا بشعاع ليزر عالي الطاقة. يستخدم هذا النوع من العلاج في بعض المرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا والذين لا تسمح صحتهم العامة بالخضوع لإجراءات أخرى.

2. ارتفاع حرارة الميكروويف في علاج تضخم البروستاتا الحميد

الفكرة هي الاعتماد على قضيب جراحي داخل مجرى البول لتوليد حرارة عالية من الموجات الدقيقة. تعمل هذه الحرارة على توجيه أنسجة البروستاتا المتضخمة وتدمرها، مما يؤدي إلى تقلص حجم البروستاتا. يستخدم هذا العلاج في بعض الحالات المتوسطة والحالات الخاصة.

3. كي أنسجة البروستاتا المتضخمة

والفكرة هي إدخال إبرة جراحية متخصصة عبر مجرى البول إلى موقع تضخم البروستاتا، والتي تبدأ بعد ذلك في توليد موجات عالية الطاقة تتسبب في تكوي نسيج البروستات المتضخم والنزيف بسرعة.

4. دعامات البروستاتا

الفكرة هي إدخال دعامة معدنية صغيرة في مجرى البول حيث تكون أنسجة البروستاتا المتضخمة تحت الضغط، لذلك تحافظ هذه الدعامة على انسداد مجرى البول، ويستخدم هذا المحلول المساعد في الأشخاص الذين يرفضون تناول الدواء، مثل وأولئك الذين يرفضون. علاج الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية، ويعتبر الحل من أقل الحلول قبولًا من قبل الطبيب بسبب تأثيره العلاجي طويل الأمد.

العلاج الإشعاعي التدخلي لتضخم البروستاتا الحميد

يهدف التصوير الشعاعي التداخلي إلى علاج تضخم البروستاتا الحميد والعديد من المشاكل الصحية الأخرى التي عادة ما تتم إدارتها جراحيًا من خلال التقنيات الحديثة القائمة على التصوير الطبي من أجل تحقيق نفس التأثير العلاجي مع أقل تدخل طبي ممكن، كما هو الحال في مجال تضخم البروستاتا الحميد عملية انسداد الشرايين البروستات؛

انسداد الشريان البروستاتي

الفكرة هي حقن صبغة في الأوعية الدموية حول منطقة البروستاتا بحيث يمكن تصويرها باستخدام تقنيات التصوير الطبي، ثم إدخال قسطرة في الشريان الذي يمد الدم إلى أنسجة البروستاتا. وبمجرد إغلاق هذا الشريان الكبير، يتضخم الشريان. تبدأ أنسجة البروستاتا في الانكماش والتقلص.

 

 

اقرأ أيضاً :  علاج العيون في تركيا – طب العيون

💬 ⁦احصل على استشارة مجانية