الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق
00905013783102 تركيا - اسطنبول
ساعات العمل : الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق

متلازمة تكيس المبايض و علاجها

متلازمة تكيس المبايض و علاجها

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) شائعة جدًا عند النساء في سن الإنجاب وهي سبب رئيسي للعقم، مما يؤدي إلى عدم قدرتهن على الإباضة. يمكن أن تؤدي الخراجات الحميدة التي تتطور في المبايض إلى نمو الشعر المفرط وزيادة الوزن الزائد وحب الشباب، فضلاً عن اضطرابات الدورة الشهرية. يمكن السيطرة على المرض. تناول الطعام وممارسة الرياضة تحت إشراف اختصاصي التغذية والرعاية الطبية المناسبة.

 

ما هي متلازمة تكيس المبايض ؟

تعد متلازمة تكيس المبايض مشكلة رئيسية في التبويض عند النساء، تحدث عند 1 من كل 10 نساء. هذه المشكلة شائعة عند النساء في سن الإنجاب وتتجلى في شكل أكياس حميدة تظهر في المبايض. يمكن أن يؤدي تشخيص متلازمة تكيس المبايض، الذي تم تشخيصه في التصوير بأكثر من 10 كيسات أصغر من 1 سم، إلى الموجات فوق الصوتية هي تقنية تصوير يمكن أن تؤدي إلى العقم والسكري وأمراض الشريان التاجي واضطرابات ضغط الدم، إذا تُركت دون علاج عند النساء في سن الإنجاب. .

كيف تتطور متلازمة تكيس المبايض؟

المبيضان اللذان يستخدمان للتكاثر لدى المرأة يطوران بويضة ناضجة مناسبة للإخصاب خلال فترة الحيض. تتطور البويضة وتنضج في كيس مملوء بالسوائل يسمى الجريب. يُقطف جريب المرأة كل شهر، وينمو ويبيض. في النساء المصابات بالـ PCOS، لا يمكن اختيار هذه البصيلة، لذلك لا تحدث الإباضة كل شهر. يوجد في التصوير بالموجات فوق الصوتية، يظهر المبيض العديد من البثور التي تحتوي على بويضات غير ناضجة، أي العديد من الخراجات.

ما المواقف التي يجب الاشتباه بها في متلازمة تكيس المبيض 

متلازمة تكيس المبايض , المبيض المتعدد الكيسات , علاج تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض , المبيض المتعدد الكيسات , علاج تكيس المبايض

اتضح أن حوالي 20 في المائة من النساء اللواتي يتقدمن إلى مراكز التلقيح الاصطناعي يعانين من مشاكل في التبويض. متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي أكبر مشكلة في التبويض لدى النساء اللواتي يراجعن اختصاصيًا. يجب تشخيص النساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية وزيادة الوزن وزيادة الشعر بعد الفحص البدني والموجات فوق الصوتية الموجات فوق الصوتية. خلال فترة البلوغ، قد تبدو الدورات الشهرية غير المنتظمة طبيعية في بعض الأحيان. ومع ذلك، وبفضل الاختبارات المعملية وتكنولوجيا التصوير، يمكن الكشف عن وجود الاضطراب لدى الفتيات المراهقات اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

ما هي الاعراض لمتلازمة تكيس المبيض 

البلوغ، بعد دورة أو دورتين، لا توجد فترات حيض، فترات غير منتظمة (أقل من 35 يومًا)، نزيف غير طبيعي.

ظهور بثور مفرطة على الوجه والظهر، تغيرات كبيرة في أنسجة الجلد، تمزق في اليدين. تعد متلازمة المبيض المتعدد الكيسات سببًا خاصًا لحب الشباب المتكرر، خاصة في العشرينات من العمر.

بسبب هذا المرض، يُعتقد أن النمو المفرط للشعر في الجسم وتغميق الصوت ناتج عن هرمونات الذكورة (الذكور). كل امرأة لديها نسبة معينة من هرمون التستوستيرون تزداد خلال هذه الفترة مما يؤدي إلى نمو الشعر وزيادة سماكة الصوت.

بسبب متلازمة تكيس المبايض، يمكن أن ترتبط المستويات المرتفعة من الأندروجين في الجسم بمستقبلات (مستقبلات) في بصيلات الشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر عند الرجال.

على وجه الخصوص، يمكن أن ينخفض ​​حجم الثدي بمرور الوقت بسبب انخفاض الهرمونات الأنثوية وزيادة هرمونات الذكورة.

يعتبر العقم من الأعراض الرئيسية أثناء الحمل. تحدث هذه المشكلة عند 10٪ من الفتيات وهي أحد الأسباب الرئيسية للعقم.

زيادة الوزن المفرطة. نصف النساء المصابات بالـ PCOS يعانين من زيادة الوزن.

ما الذي يسبب متلازمة تكيس المبايض؟

على الرغم من العديد من الدراسات السريرية والتجريبية، فإن السبب الدقيق للمرض غير معروف. ومع ذلك، يُشتبه في أن هذا المرض ناجم عن هرمون الأنسولين، الذي ينظم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات. يُعتقد أن زيادة الوزن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما قد يؤدي إلى متلازمة تكيس المبايض. الأنسولين والهرمونات ضروري للحصول على السكر، أهم مصدر غذائي للجسم، من مجرى الدم إلى خلايا الجسم (العضلات، والدهون، وخلايا الكبد) للطاقة التي تفرزها خلايا بيتا في البنكرياس. تؤدي المستويات العالية من الأنسولين في الجسم إلى جانب مقاومة الأنسولين إلى زيادة إنتاج هرمونات الذكورة (الأندروجينات) في المبايض.

كيف يتم علاج متلازمة تكيس المبايض 

عند التخطيط للعلاج، يجب على هؤلاء المرضى إنقاص الوزن للوصول إلى وزنهم المثالي تحت إشراف اختصاصي تغذية. إذا لزم الأمر، يتم استخدام عقار الميتفورمين الخاص بمرض السكري خلال هذه الفترة لتقليل مقاومة الأنسولين. قد يكون هناك تحسن كبير في الأرقام بسبب الأدوية وفقدان الوزن، وقد يكون الحمل ممكنًا في بعض الأحيان يحدث ذلك تلقائيًا بعد اختفاء مشكلة الإباضة. ومع ذلك، إذا استمرت اضطرابات الدورة الشهرية بعد هذه الإجراءات، يمكن إعطاء منشطات الإباضة وحقن الهرمونات. يتم إجراء محاولة لإنشاء الحمل عن طريق اقتراح التزاوج الطبيعي للبيض الذي ينمو نتيجة هذه المتابعة أو من خلال التطعيم.

إذا كنت لا تستطيعين الحمل ينصح بالتلقيح الاصطناعي.

نصائح للمصابة بتكيس المبيض

من المهم بالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض عدم متابعة أمراض النساء بعد الحمل والاستمرار في الفحوصات السنوية. في هؤلاء المرضى، قد تتطور بعض الأمراض، وخاصة مرض السكري، في الشيخوخة. لمنع ذلك، يجب منع زيادة الوزن المفرطة ويوصى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام. إذا لزم الأمر، يجب توفير الأدوية للحيض الطبيعي.

أسئلة متكررة حول متلازمة تكيس المبيض

متلازمة تكيس المبايض , المبيض المتعدد الكيسات , علاج تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض , المبيض المتعدد الكيسات , علاج تكيس المبايض

أنا أتناول دواء لمرضى السكر، هل هناك أي ضرر على جسدي؟

يستخدم عقار الميتفورمين، المذكور في مرض السكري، في العديد من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض للحث على الإباضة. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن الدواء قد يقلل من خطر الإجهاض عند النساء الحوامل.

هل يوجد علاج لهذا المرض؟

لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة تكيس المبايض. في الأمراض التي تسببها العديد من العوامل، فإن التحكم في الوزن الذي يمكن تحقيقه من خلال الأدوية والنظام الغذائي يقلل من الشكاوى.

إلى جانب العقم، هل هناك عواقب سلبية أخرى لهذا المرض؟

واحدة من النتائج الرئيسية لمتلازمة تكيّس المبايض هي أن الجسم يطور مقاومة الأنسولين. تصاب العديد من النساء بمرض السكري على المدى الطويل بسبب مقاومة الأنسولين على المدى الطويل. ثبت أن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ناتج عن هذا المرض.

هل هناك ضرر من عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم انتظامها؟

يتعرض الجسم بشكل مزمن للتأثيرات العالية لهرمون الاستروجين، حيث يتسبب المرض في ضعف التبويض لدى النساء اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية أو انعدامها. يُفرز البروجسترون بعد الإباضة تحت تأثير هرمون الاستروجين، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرحم

هل هناك جانب جيد لهذا المرض؟

في الدراسات التي أجريت، وجد أن النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض لديهن مبيض أفضل (قيم AMH أعلى) وأن هؤلاء المرضى يحتفظون بالبويضات بشكل أفضل من النساء في سن اليأس، حتى في سن متأخرة.

 

 

 

 

اقرأ أيضاً :  عملية استئصال اللوزتين في تركيا

💬 ⁦احصل على استشارة مجانية