الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق
00905013783102 تركيا - اسطنبول
ساعات العمل : الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق

أضرار المشروبات الغازية على الصحة و الجسم

أضرار المشروبات الغازية على الصحة و الجسم

المشروبات الغازية محببة للكثير من الناس حول العالم، خاصة في أيام الصيف الحارة، لأنها لذيذة ومنعشة للكثيرين، لكنها تحمل أيضًا عددًا من المخاطر الصحية التي يجب أن تجعل الناس يفكرون بكثرة قبل تناولها، فكر في الأمر.

من المعروف أن المشروبات الغازية تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وتؤثر سلبًا على الكبد، وتسبب زيادة الوزن بسبب محتواها العالي من السكر. يقول خبراء التغذية إن المشروبات الغازية ليس لها قيمة حقيقية لأنها خالية من الفيتامينات وغنية بالأصباغ والنكهات الاصطناعية.

وفي تقرير نشرته مجلة Eat This Not That الأمريكية، قالت الكاتبة سامانثا بوش: “بصرف النظر عن المخاطر الصحية، فإن الصودا لها آثار سلبية أخرى أقل شهرة يمكن أن تدفعنا إلى التوقف عن شرب المشروبات الغازية.

أضرار ومخاطر المشروبات الغازية على الصحة و الجسم 

أضرار المشروبات الغازية , مخاطر المشروبات الغازية , المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية , مخاطر المشروبات الغازية , المشروبات الغازية

الشعور بالجوع

يمكن أن ترضي المشروبات الغازية رغباتنا الشديدة في تناول السكر، ولكن بدلاً من قتل الجوع، يمكن أن تأتي بنتائج عكسية.

أظهرت الدراسات أن المشروبات الغازية يمكن أن تزيد من جوعنا بعد الشرب. وبحسب تقرير نشر في المجلة الأمريكية للصحة العامة، فإن هذا الشعور ناتج عن عدة أسباب، ولأن المشروبات الغازية لا تحتوي على عناصر غذائية وفيتامينات مفيدة، وخاصة البروتين، فإننا غالبًا ما نشعر بالجوع بعد تناول الطعام.

تحتوي المشروبات الغازية أيضًا على الكثير من الفركتوز، والذي يعمل بنفس طريقة الجلوكوز لأنه كلما زاد استهلاكنا، زاد شعورنا بالجوع.

تراكم الدهون وزيادة الوزن 

ترتبط المشروبات الغازية بزيادة الوزن وخاصة نسبة الدهون في الجسم المتركزة حول الخصر والتي تحتوي على نوعين من الدهون: الدهون الحشوية والدهون تحت الجلد.

تنظم الدهون تحت الجلد درجة الحرارة وتوفر الطاقة وتحمي العظام والعضلات، وتعتبر الدهون الحشوية في البطن من أخطر المخاطر على الصحة، وقد يؤدي تراكمها إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مقاومة الأنسولين مما يشكل مخاطر صحية.

وفقًا لمجلة التغذية، فإن شرب الصودا يمكن أن يزيد من دهون الجسم، وخاصة الدهون الحشوية الخطرة.

خطر الإدمان 

وجدت دراسة حديثة عام 2019 نُشرت في مجلة Appetite أن المشروبات الغازية يمكن أن تسبب الإدمان، خاصة بين المراهقين.

وأكدت أن أولئك الذين يشربون الصودا غالبًا ما يعانون من أعراض الانسحاب بعد 3 أيام من توقفهم عن شرب الصودا. تشمل الأعراض قلة الدافع وانخفاض التركيز والصداع المتكرر.

الخرف والسكتة الدماغية

تربط بعض الدراسات العلمية شرب الصودا بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية. وجدت دراسة أجريت عام 2017 حول تأثيرات شرب المشروبات المحلاة بالسكر والمحلاة صناعيًا، والتي نُشرت في مجلة Stroke، أن تناولها كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأنواع عديدة من السكتات الدماغية، وكذلك لأنواع مختلفة من الخرف.

زيادة خطر الإصابة بالنقرس

أضرار المشروبات الغازية , مخاطر المشروبات الغازية , المشروبات الغازية

أضرار المشروبات الغازية , مخاطر المشروبات الغازية , المشروبات الغازية

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل ينتج عن ارتفاع مستويات حمض البوليك في الجسم. وفقًا لدراسة نشرت في مجلة JAMA، فإن النساء اللائي يشربن الصودا بانتظام أكثر عرضة للإصابة بالنقرس من النساء اللائي لا يشربن الصودا.

تحتوي المياه الغازية على مستويات عالية من الفركتوز، مما يساعد على زيادة مستويات حمض البوليك في الجسم، والذين يعانون من مشاكل وراثية متعلقة بالجهاز البولي معرضون لخطر متزايد.

 

 

 

اقرأ أيضاً :  خرافة العلاج باللمس Therapeutic Touch

💬 ⁦احصل على استشارة مجانية