الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق
00905013783102 تركيا - اسطنبول
ساعات العمل : الاثنين -السبت: 9:00pm - 8:00am الأحد: مغلق

أفضل الأطعمة المضادة للاكتئاب – أغذية لتخفيف الاكتئاب

أفضل الأطعمة المضادة للاكتئاب – أغذية لتخفيف الاكتئاب

 

يعتبر الاكتئاب أحد أنواع الإضرابات التي تؤدي الى الشعور بالحزن وفقدان شعور السعادة والرغبة بالانعزال عن الحياة الاجتماعية، وللاكتئاب أعراض عديدة منها: فقدان الشهية أو زيادة الوزن أو نقصانه بشكلٍ مفاجئ أو كثرة النوم أو قلته أو التعب أو صعوبة التركيز والتفكير أو الأرق أو الشعور بالذنب حيال أمر ما، وغيرها من الأعراض، وقد تستمر هذه الأعراض لمدة تزيد عن الاسبوع، في بعض الأحيان قد تستمر لشهور أو سنوات.

الناس عموماً تهتم بصحتها الجسدية أكثر من صحتها النفسية، على الرغم من أن هناك ارتباط وثيق بينهما وإحداهما تكمل الأخرى

ويمكن علاج الاكتئاب عن طريق العلاج النفسي تحت اشراف طبيب مختص أو باستخدام بعض الأدوية، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد أطعمة مضادة للاكتئاب وتساعد على الوقاية من حدوثه، وللأسف العديد من الناس لا يدركون أن التغذية والاكتئاب غالباً ما ترتبط ببعضها البعض، حيث أن التغذية يمكن أن تلعب دوراً هاماً في الحد من شدة ومدة الاكتئاب.

 

  •  أطعمة مضادة للاكتئاب

هناك العديد من الأطعمة المضادة للاكتئاب والتي تساعد على الحد منه، سنذكر الآن أبرزها، وهي:

 

الخضروات الورقية

أطعمة مضادة للاكتئاب

أطعمة مضادة للاكتئاب

تعتبر الخضراوات الورقية من أغنى الأطعمة بالعناصر الغذائية، مثل السبانخ والجرجير والكرنب، والتي لها دور قوي وفعّال في مكافحة الاكتئاب، والسبب في ذلك هو احتوائها على مضادات الأكسدة بنسب مرتفعة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ من خطر الالتهاب والتليف، بفضل قدرتها على تثبيط نشاط الشوارد الحرة في الجسم، فهي مفيدة في مقاومة جميع أنواع الالتهابات

وتتميز الخضروات الورقية أيضاً باحتوائها على البوتاسيوم، الذي يساهم في تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يجعله قادراً على إفراز الهرمونات المسؤولة عن تحسين المزاج.

الطماطم

أطعمة مضادة للاكتئاب

أطعمة مضادة للاكتئاب

ينصح بإدراج الطماطم في قائمة الخضراوات التي يتم تناولها بشكل يومي، فهي مميزة في محاربة الاكتئاب، كونها غنية بحمض الفوليك، وقد أثبتت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يكون لديهم نقص في “الفولات”، لذا ينصح بإضافة الطماطم بكثرة للوجبات.

 

 

الفطر (المشروم)

يعتبر الفطر من مضادات الاكتئاب، حيث يساعد في خفض مستوى السكر بالدم، كما أنه يحفز على تكاثر البكتيريا المفيدة في القناة الهضمية، التي بدورها تنتج السيلوسيبين الذي يطلق عليه اسم هرمون السعادة، كونه يعدل المزاج ويعطي شعوراً بالسعادة.

 

الأسماك 

تعتبر الأسماك الدهنية من أفضل مصادر أوميغا 3 التي تدعم وظائف الدماغ لمحاربة الاكتئاب، إضافة إلى أنها تعتبر مفيدة للصحة.

ومن أبرز هذه الأسماك: السلمون، والتونة.

 

الأفوكادو للمزاج السعيد 

يحتوي الأفوكادو على العديد من الدهون الصحية التي تساعد على تعزيز القوة الذهنية، وبالتالي الحفاظ على استقرار الصحة العقلية والنفسية، وهذا ما يجعله من الأطعمة القادرة على مكافحة الاكتئاب.

وتجدر الإشارة إلى أن الأفوكادو يحتوي على كمية عالية من البروتين، إضافة الى العديد من المعادن والفيتامينات المفيدة للصحة.

 

المكسرات

للمكسرات فوائد عديدة على الصحة كالجوز والكاجو وغيرهم، فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، ومضادات الأكسدة مثل البوليفينول المعروفة بدعم صحة الدماغ بشكل عام، يعتبر الجوز من أفضلها في مكافحة الاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية، بسبب احتواءه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التي تساعد على مقاومة التقلبات المزاجية وتعزيز صحة المخ.

كلما ابتعدنا عن الأغذية الغنية بالأوميغا 3، كلما أصبحنا معرضين أكثر للمشاكل النفسية.

 

التوت

أطعمة مضادة للاكتئاب

أطعمة مضادة للاكتئاب

يعتبر التوت بكافة أنواعه مصدراً رائعاً لمضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا في الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي يمنح شعوراً بالحيوية والنشاط، وهو ما يحتاجه الجسم لمقاومة الاكتئاب.

كما أن التوت يعيد بناء الخلايا ويقي من بعض الأمراض الأخرى.

 

 

اقرأ أيضاً : أطعمة ومشروبات لتخفيف التوتر

💬 ⁦احصل على استشارة مجانية